1
إجابة معتمدة

نبذة عن كتاب علم الفراسه للرازي، كثر في الاونة الاخيرة البحث عن كتاب علم الفراسه وذلك لانه يعتني بلاشخاص الذين  يمكنهم من نظرة واحدة فقط ان يخبروك عن سماتك الاساسية وصفاتك، وبعد ذلك تشعر بالذهول والصدمة من ذلك وهذا ما يعرف بعلم الفراسه للرازي ، حيث ان هناك علم يسمى علم الفراسة والذي الف منه الرازي كتاب ، وفي هذا الموضوع من موقع فكرة سنتعرف سوياً على مؤلف هذا الكتاب وهو الرازي ونبذة عن هذا الكتاب ومعلومات النشر، حيث اننا هنا نعمل من اجل توفير كافة المعلومات والابحاث التي تهتمون بها وتهتمون بمعرفتها.

تعريف علم الفراسه

 وكثير من علماء اللغة العربيه عرفو علم الفراسه بالعلم الذي يقدّم تحليل لشخصية الانسان بالاعتماد على المشاعر من النظرة الاولى، وبالدرجة الثانية يتم الاعتماد على نمط شكل الوجه، والتعبيرات الصادرة عنه، فيمكن للشخص المتقن هذا العلم ان يخبرك بسماتك الشخصية من النظرة الاولى لك و لقد أنتج علم الفراسة عدد من المعايير الشكلية التي يمكن الاعتماد عليها في تقسيم الناس ضمن فئات تشترك بالمعايير الشكلية،

بالتالي المشاعر والطّباع الشخصية، إلى أن تم توحيد هذه التصنيفات، وصياغتها كنظريات وقواعد ينطلق على أساسها علم الفراسة، نّ تفهم مشاعر الأشخاص واختيار أنسب أساليب التعامل المناسبة لهم، هو هدف الفراسة ولغة الجسد، لذلك يعتبر إتقان بعض المهارات المتعلقة بفهم مشاعر وصفات الآخرين من الأمور المهمة، كقراءة تعابير الوجه التي تتطلب دقة في الملاحظة وسرعة في الاستجابة.

نبذة عن كتاب علم الفراسه للرازي

مؤلف كتاب علم الفراسه

 ومؤلفه من الأدباءالمشهورين جداً في عالم الكتابة والتفكير وهو من أشهر الشخصيات العربية فخر الدين الرازي مؤلف كتاب فراسه. كما تشتهر بالعديد من الأسماء والألقاب أهمها شيخ الإسلام والإمام وأبو عبد الله وأبو الفضل. اسمه الكامل محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي التيمي البكري من قريش. ولد سنة 1150 في الري وتوفي في هرات سنة 1210 م والسنوات الهجرية المقابلة لها من 554 إلى 606.

ميزة كتاب الرازي

وتحتوي كتب الرازي على العديد من المنيزات وخصوصاً كتاب علم الفراسه ، وبحسب محققه مصطفى عاشور، فإن هذا الكتاب يتميز بحرص الرازي على الصدق واحترام عقل القارئ من خلال تقديم مفاتيح الشخصيات. كما حرص على تقديم هذه المعلومات في إطار الثقافة الإسلامية ومبادئها. من الجدير بالذكر أن هذا الكتاب لخص أفكار أرسطو حول علم الفراسة ونقلها إلى مجال علمي أوسع.

نبذة عن كتاب علم الفراسه للرازي

نبذة عن كتاب علم الفراسه للرازي

 وسنطلعم عن كتاب علم الفراسه للرازي بنبذة صغيرة ويسعى هذا الكتاب إلى تقديم تعريف لطريقة استنتاج الحالات الداخلية للجسد من خلال الظروف الظاهرة عليه. أي معرفة أخلاق الناس وطبيعتهم من خلال النظر إلى ملامحهم والسمات التي تظهر على أجسادهم. يعتبر كتاب الفلسفة لفخر الدين الرازي من أشهر الكتب التي تناولت هذا الموضوع. كما أنه المرجع الرئيسي لمعظم اتجاهات علم الفراسة التي ظهرت في أوقات لاحقة. يمكن القول أن هذا الكتاب من أهم كتب علماء المسلمين التي تناولت الحديث عن علم الفراسة، وهو ملخص لكتابين سابقين لأرسطو وفليمون مع بعض الإضافات المهمة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يربط هذا العلم بالطب من خلال علم ملامح الحالة المزاجية وعلاقتها بكيمياء الدم.

محتوى الكتاب

يحتوي هذا الكتاب على  المخطوطة الرئيسية من 55 صفحة من أجزاء متوسطة مكتوبة بخط النسخ. تحتوي كل صفحة على حوالي 19 سطرًا. ينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام فيما يعرف بالمقالات.

  1. المقال الأول: تعريف بالفراسة والمزاج. بالإضافة إلى بيان فضيلة علم الفراسة وتعريف العلوم المناسبة لها. كما شرح طرق معرفة الأخلاق البشرية مصنفة إلى ست طرق.
  2. المقال الثاني: يحتوي على تعريف بمؤشرات الحالة المزاجية المثالية بهدف تحديد الاعتدال وعدم التوازن. بالإضافة إلى تحديد متطلبات الأسنان الأربعة، فإن المقصود بالأسنان هي مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان.
  3. المقال الثالث: يشرح الرازي تداعيات الأعضاء الجزئية كالجبين والعينين والأسنان وغيرها، ويعرضها من خلال 17 فصلاً.

نبذة عن كتاب علم الفراسه للرازي

الاستدلال من الحالات الخارجية للجسم على الحالات الداخلية

إن جوهر كتاب الرازي الفراسس هو معرفة ما يقوله جسم الإنسان عن أخلاقه، وهو أمر يتعلق بالطب وليس بعلم الغيب. يستعرض كتاب الرازي أحد أنواع الفراسه، وهو الاستدلال والمعرفة بالحالات الداخلية من خلال مشاهدة الظواهر. ويختلف هذا النوع عن الفراسة الشائعة بين الناس، والتي تُعرَّف بأنها حالة روحية أو إشراق روحي ينبع من طهارة النفس بالإيمان والاستعداد الروحي لصاحبها.

يعتمد النوع المعروض في هذا الكتاب على الفطنة والذكاء والحفظ ومعرفة بعض أساسيات الطب. حيث يتم استخدام العلامات من العلامات التي تظهر على أجساد الإنسان لمعرفة شخصية وأخلاق صاحبها. يمكن استخدام هذا العلم بعدة طرق، بما في ذلك ما يستفيد منه القادة لمعرفة خصائص البشر لتعيين المسؤوليات المناسبة لهم. كما يمكن أن يستخدمها المحققون والقضاة في القابلية لارتكاب جرائم من المشتبه في ارتكابهم جناية.

نبذة عن كتاب علم الفراسه للرازي

معلومات النشر

نبذة عن كتاب علم الفراسه للرازي

مخطوطة الكتاب الرئيسي موجودة في دار الكتاب المصري تحت رقم (12 فراس طلعت) وهي مصورة على ميكروفيلم تحت رقم: 2460.

طبع كتاب الرازي الفرس ووزعه وحرره وعلق عليه مصطفى عاشور بمكتبة القرآن للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة. أما وكلاء التوزيع في الدول العربية فهم:

  • مكتبة الساعي في المملكة العربية السعودية.
  • بيت الاعتصام في المغرب
  • بيت الحكمة في البحرين
  • مكتبة اليازجي في فلسطين.
  • دار الفرجاني في ليبيا.

وفي ختام موضوعنا الذي قدمه موقع فكرة وبعد ان تناولنا في حديتنا عن علم الفراسة وكتابه ومؤلفه وتعريف هذا العلم، نود اعلامكم اننا نضع بين ايديكم المواضيع التي تبحثون عناه وترغبون بمعرفة معلوماتها وقرائتها حرصا منا على توفير الوقت والجهد عليكم في الحصول على المعلومات.

شاهد أيضاً:

نظام المقابلات الشخصية للوظائف التعليمية

وش معنى كلمة مكمل في النتائج المدرسية السعودية 1443

كتابة كلمة يوم الخميس عن عيد الطالب